هل القنب صالح للناس الكل ؟

هل القنب صالح للناس الكل ؟

مع تزايد نسبة المستهلكين لمادة القنب الهندي -زطلة- في العالم و في تونس لازم نسألو رواحنا هل الأستهلاك مضر ولا لا ؟ 

في الحقيقة و حسب العلم فأنو القنب بصفة عامة لا يشكل خطر مثل مواد نستهلكها بصفة يومية كيما الكافيين -القهوة- و التبغ -الدخان- و الكحول و المواد الحلويات و المشروبات الغازية..

لكن هذا ما يعنيش انو نحنا نشجعو على الاستهلاك و ما يعنيش انو الاستهلاك حاجة باهية و ما يعنيش زادة  انو الاستهلاك للناس الكل.

نخليكم مع المقال هذا اللي يطرح مقارنة بين تعاملنا مع التبغ و مع القنب 

https://www.3alkeef.com/med/2020/12/310/

لكن الموضوع الأهم لهنا مع حملتنا اللي من الأفكار اللتي تأيدها انو القنب ما يضرش الناس كيما يتم ترويج له هل هذا يعني انو القنب صالح للاستهلاك بالنسبة للجميع ؟ 

الاجابة لا فالقنب الترفيهي يحتوي على مادة ال THC

المادة هاذي تتصل ببعض الناقلات العصبية في المخ و هذا اللي يعطي المفعول متاعها

و حسب البحوث العلمية المتوفرة فانو المادة هاذي تأثر على الصغار سلبا من ناحية النمو

مخ الأنسان في مراحل النمو متاعو لا يتطلب الا cannabinoids 

اللي ينتجها الجسم طبيعيا استبدالها بالTHC

يأثر على اكتمال نمو العقل و هذا حسب العلم ممكن يخلف نتائج العصبية والنفسية النتائج ما لقاتش اجابة نهائية لكن ترجح انو مستقبلا ممكن انخفاض في الوظيفة المعرفية مع أمراض اخرى نفسية او عصبية

و  بحوث اخرى ترجح الى نقص في نسبة الذكاء عند الأستعمال المكثف للقنب في سن المراهقة نضرا لمخلافتها على المادة الرمادية في المخ

esearch on regular marijuana use highlights a unique susceptibility of the developing adolescent brain to adverse neurocognitive and psychiatric outcomes. Although studies have not firmly established causality, onset of regular marijuana use in adolescence is associated with later decline in cognitive function, as well as with adult onset of psychosis and anxiety. Educational and employment outcomes may be poorer among regular marijuana-using adolescents. A number of other adverse respiratory, cardiovascular, endocrine and gastrointestinal associations with regular marijuana use have also been established. Good screening tools and promising brief intervention and behavioral treatment programs are available to clinicians, who are in a position to identify problematic marijuana use among adolescents.”

https://journals.lww.com/co-pediatrics/Abstract/2014/08000/Youth_marijuana_use___state_of_the_science_for_the.5.aspx

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4880314/

استخدام القنب و مخلفاتها على الأمراض النفسية

في بعض الأبحاث تم التطرق الى امكانية وجود رابط بين السكيزوفرانيا و استهلاك القنب و توصلت ال¦أبحاث الى ان استهلاك القنب يأثر سلبا على اعراض السكيزوفرانيا يث انه من المرجح ان يتسبب القنب في نوبات ذهان اللتي تصاحب مرض السكيزوفرانيا و تصعب عملية العلاج 

في بحوث اخرى تم التطرق الى الاستهلاك في سن مبكر و ضهور اعراض الذهان و السكيزوفرانيا و لقاو انو فما عوامل جينية مرتبطة بالمرض؛ يعني فما ناس يحملو جينات باش تتسببلهم بضهور اعراض السكيزوفرانيا في المستقبل لكن استخدام القنب في سن مبكر يسرع ضهور الأعراض.

القنب و السرطان

برشا بحوث توصلت لانو القنب من الممكن ان يكون دواء للسرطان لكن موش لأنواع السرطان الكل 

حيث انو لقاو انو استخدام القنب مع بعض الأمراض السرطانية من الممكن ان يأدي الى تكبير حجم الورم على خلاف بعض انواع السرطان الأخرى يساهم القنب في تقليص حجمها أو يساعد على منع انتشار الخلايا السراطانية في الجسم.

More recently, scientists reported that THC and other cannabinoids such as CBD slow growth and/or cause death in certain types of cancer cells growing in lab dishes. Some animal studies also suggest certain cannabinoids may slow growth and reduce spread of some forms of cancer”

https://www.cancer.org/treatment/treatments-and-side-effects/complementary-and-alternative-medicine/marijuana-and-cancer.html

استعمال القنب في سن المراهقة و مشاكل في الاقلاع عنه في سن الرشد

في دراسات تم التطرق الى الأستعمال المكثف للقنب في سن المراهقة و مشاكل مثل الادمان في فترات لاحقة و توصلو انو الاستعمال في سن المراهقة ممكن يسبب مرض نفسي يسمى ب 

   و يتمثل في صعوبة الاقلاع عن الاستهلاك حيث ان القنب لا يرقى ان يكون مادةMarijuana use disorder 

تسبب الادمان لكن يصعب على حاملي هذا المرض انهم يقلعو عن الاستهلاك و اللي في درجات الادمان يسمى dependence و هو الاعتماد على المادة في الحياة العادية دون وجود اعراض اخرى كيما الاراض اللتي تصاحب الادمان على المخدرات الاخرى كيما الهاروين و الكوكايين..

تنجمو تتعرفو اكثر على الMarijuana use disorder  في المقال هذا 

https://www.3alkeef.com/med/2020/07/375/

في النهاية القنب ليس للجميع ولكنه للعموم لا يسبب مشاكل في حال كانو في سن الرشد و لا يعانون من امراض تتأثر سلبا بالقنب و الاستهلاك الرشيد هو المفتاح..